خدمات المركز

يسعى مركز المعلومات الرقمية الى تقديم أفضل الخدمات الرقمية للباحثين التي تتماشى مع تطورات العالم الرقمي لتحسين واقع الخدمات المكتبية الرقمية في العراق إلى جانب كونها من مُتطلبات العصر الحديث لتسهيل العمليات والإجراءات للمُستفيدين ولدعم النهضة التعليمية في البلد.


من خلال هذه الخدمة يتاح للسادة أعضاء الهيئات التدريسية وطلبة الدراسات العليا في الجامعات العراقية استعارة المصادر الرقمية المتوفرة في مكتبة العتبة العباسية المقدسة



هذه الخدمة مقدمة من مركز المعلومات الرقمية في مكتبة العتبة العباسية المقدسة بصورة مجانية ليستفيد منها طلاب الدراسات العليا في معرفة نسبة الاستلال في بحوثهم من خلال برنامج (turnitin) المعتمد من قبل وزارة التعليم العالي العراقية



مشاريع المركز

يدير مركز المعلومات الرقمية عدد من المشاريع الوطنية التي تهتم بالتعريف عن النتاجات العلمية لأبناء البلد لإظهار المكانة العلمية بين الاوساط الدولية اضافة الى حفظ هذه النتاجات العراقية لتكون ذخرا للأجيال القادمة.


أضخم موقع عراقي يضم أكثر من (84,000) عنوانا لاطاريح ورسائل نوقشت في الجامعات العراقية (منذ تأسيس الدراسات العليا في الجامعات العراقية) وفي كافة التخصصات العلمية والانسانية ويحدث باستمرار.

يهدف المشروع الى حفظ الارث العلمي العراقي المتمثل بنتاجات ابناءه من كتب وبحوث وبراءات الاختراع واطاريح ورسائل جامعية عن طريق رقمنتها من خلال تحويل النسخ الورقية الى الكترونية وفقا للمواصفات الفنية والقياسية العالمية إضافة الى حفظها في وسائط خزن رقمية طويلة الأمد.


زيارة الموقع

جاري العمل على انشاء مكتبة رقمية متكاملة تحاكي التطور التكنولوجي وتراعي معايير الجودة في تقديم الخدمات المكتبية الى فئات المجتمع العراقي (الباحثين والدارسين) وبما ينسجم مع الأهداف الوطنية الرامية الى تعزيز الجانب العلمي والثقافي في البلد من خلال تيسير الانتفاع من مصادر مكتبة العتبة العباسية المقدسة والمكتبات المشتركة.

إصدارات المركز

إضافة الى اهتمام المركز بتقديم الخدمات الرقمية وادارته لعدد من المشاريع الوطنية فان مركز المعلومات الرقمية يقوم بين فترة وأخرى بتأليف إصدار علمي جديد يصب في خدمة الباحثين وطالبي العلم دعما للحركة العلمية.


دليل الاطاريح والرسائل الجامعية

سلسلة تتضمن أربعة أجزاء (الى الان) كل جزء يحتوي على تفاصيل لأكثر من (7000) اطروحة ورسالة جامعية للدراسات العليا في العراق (دكتوراه، ماجستير، دبلوم عالي) في الاختصاصات العلمية والانسانية المختلفة، وهي متوفرة بصورتها الالكترونية في مكتبة العتبة العباسية المقدسة.

دليل الكتب الانجليزية

سلسلة تتضمن جزئين (الى الان) كل جزء يحتوي على تفاصيل لأكثر من (2500) عنوان لمصادر أجنبية بمختلف الاختصاصات العلمية والإنسانية تم تبويبها وفهرستها وفقا للأنظمة العالمية وقد تم تمييز كل اختصاص بلون معين لتوفير سهولة التصفح للمستفيد تتوفر هذه المصادر بصورتها الالكترونية في مكتبة العتبة العباسية المقدسة.